اخبار عبير برساسرة ومجتمععربية ودوليةقصص نجاحمحلية

لقاء صحفي لرئيس جهاز محو الأمية فؤاد عبدالله الشامي..

لقاء صحفي من موقع عبير برس الإخباري الإلكتروني حول استراتيجيات وصعوبات جهاز محو الأمية..
عبيرالخضاف..
16يناير/2021م..

هو شخص تميز بعمله التربوي أجاد رسم ملامح الشغف والأبداع في الأخرين بحضوره وطرحه..

التربوي الشامي تميز بحضوره في الساحة التربوية من خلال الأنشطة والفعاليات التي قدمها مُنذ توليه قيادة جهاز محو الإمية وتعليم الكبار..

ضيفنا في هذا الحوار بث روح التعليم والتوعية للاخرين تميز بعفويته وصراحته التي أضافت للحوار قيمة مميزه تشبه فؤاد عبدالله الشامي في تعامله وهو بين قلوبكم في حوارنا معه ..

موقع عبير برس الأخباري الألكتروني إستضاف الشامي في نقاط ملهمة مهمه لكيفية تطوير الوعي لإفراد المجتمع اليمني في محو الأمية وبترها خلال 2030 كخطة مستقبلية ..

اهلاً بك في هذا الحوار الشيق الذي انتظرنا لساعات حتى تُكمل لقائاتك وإجتماعاتك وكان شرف كبير لطول الإنتظار كونك تقدم ملامح تربوية ورسالة قوية..

في هذا الحوار الشيق بين الماء والشجر والرياح الشتوية التي تبث اريجها لتجعلك قوي على قوتك بعد فضل الله وامتنانه عليك ودعوة والديك للحصول على قيادة جهاز محو الإمية وتعليم الكبار ..

*نتعرف على فؤاد عبد الله الشامي وماذا كان يعمل؟؟

_ كنت أعمل وكيل مساعد في وزارة التربية والتعليم ، وأميناً عاماً في مؤسسة التعليم الأهلي والخاص.. وتم تنصيبي رئيساً لجهاز محو الأمية في نوفمبر/ 2019..

* طموح تسعى لتحقيقه منذ توليك قيادة جهاز محو الأمية؟؟
_ طموحي واضح وضوح الشمس في كبد السماء.. وأسعى إلى محو الأمية برؤية شاملة فكرية ومهنية وتعليمية، وبأذن الله في عام 2030م، سنصل إلى بر الأمان لمحو الأمية وسيتم التحويل إلى التعليم غير النظامي ..

*صعوبات واجهتها مُنذ توليك المنصب؟؟
_ واجهت صعوبات وتحديات كثيرة وقوية جداً .. منذ توليت رئاسه الجهاز حيث أن كافة الأنشطة والفعاليات واقفة على قدم وساق في المحافظات بسبب وجود فجوة كبيرة ما بين جهاز ديوان محو الأمية ومكاتب التربية في المحافظات والأضرار التي سببتها الحرب العبثية التي دمرت الأخضر واليابس.. ودمرت البنية التحتية .. اضافه إلى تغيب كثير من المدرسين بسبب انقطاع المرتبات وعدم وجود الكتاب المدرسي..

حيث تم جدولة كل الإخفاقات السابقة ووضعت لها خطط بديلة ولاقت نجاحاً ..

*عدد الملتحقين ببرامج محو الأمية وتعليم الكبار وماهي المراكز الجديدة التي فُتحت أبوابها للحد من إنتشار الأمية؟؟
_ الملتحقين وصل عددهم في عام 2019 إلى(49)ألف ، وصل في بداية عام 2021م إلى( 209)ألف دارس ودارسة في مختلف مراكز محو الأمية على مستوى المحافظات..

عدد المراكز التي زرتها مايقارب (105) مركز معظمها تم تحديثها بسبب الحرب ووضع الخطط البديلة.. زرت مايقارب(13) محافظة، عدا الجوف سيتم النزول إليها في القريب العاجل.

تم تفعيل المشاركة المجتمعية وورش العمل ، والتمكين الأقتصادي الذي تم من خلاله تنزيل مواد خام كالمكائن والتطريز التي جذبت كثير من الدراسات لتمكينهن اقتصادياً وصقل مهاراتهن..

تم إستحداث مراكز جديدة بتعميم من وزير التربية والتعليم في فتح المدارس كمراكز تعليمية في الفترة المسائية لجميع المحافظات منها الجوف، ولد ربيع، البيضاء، الحديدة، المحويت..

وعلى مستوى الأوقاف تم تقديم مُذكرة تفاهم مع وزير الأوقاف حيث تم إعطائنا مساحات لفتح مراكز لمحو الأمية في ملحقات المساجد في المناطق التي لا يوجد فيها مدارس أو مراكز..

على سبيل المثال في منطقة دير الدمح تم إستحداث(عُشه) لإستمرارية التعليم وتطوير المهارات بحسب رغبه اهالي تلك المنطقة..

*🌹 عدد الدارسين والدراسات في صفوف محو الأمية منذ توليك قيادة جهاز محو الأمية وتعليم الكبار؟؟

_إرتفع العدد من (49) ألف إلى (209) ألف .. ومازلت أطمح لتزايد العدد كون من قَدمو للإلتحاق بمحو الأمية لديهم رغبة في التعلم وكل فرد يدعم اصدقائه بضرورة التسجيل لدحر الأمية..

*ماهي الرسالة التي تقدمها لأبناء الشعب اليمني؟؟
_ أخذ نفس عميق واغمض عيناه بحزن شديد .. ليُصرح برسالة خرجت من أعماقه..

الأخوات غير المتعلمات والأخوة “أتمنى من كل قلبي الإلتحاق بمراكز محو الأمية وتعليم الكبار حيث هناك مراكز كثيرة في أغلب المواقع والأماكن، وأنافي إستعداد تام بإستحداث مراكز بحسب طلب الجميع في الأماكن والمناطق التي يرغب فيها من يحاربو الأمية وفي أي بيئة سوء كانت ساحلية أو جبلية أو زراعية..

“أتمنى الاستشعار بضرورة التعليم .. وبما معنى الأمية.. ومعنى التوعية.. حيث أن الشعوب لاترتقي الا بالعلم..

* تقييمك لليوم العربي لمحو الأمية على الصعيد العربي والمحلي والدولي؟؟

– فعالية مهمه جداً كون اليمن لم تحتفل لفترة طويلة بهذا اليوم.. وبعد تبادل أطراف الحوار مع موظفي الجهاز وتبادل الآراء قمنا بفعالية اليوم العربي لمحو الأمية للسنة الثانية على التوالي التي حُدد موعدها السنوي في 8 يناير من كل عام..

كانت رسالة واضحه المعالم بحضور رسمي رفيع المستوى لقيادات الدولة وشخصيات المجتمع المدني و بأن يلتفت رجال الدولة لجهاز محو الأمية و الأهتمام به..حيث كان الاحتفال بذكرى اليوم العربي لمحو الأمية تذكير بضرورة تفعيل الجهاز لتنميته ونشر نشاطاتها في كل محافظات الجمهورية، وخلال الحفل تم عرض مهارات نسوية تحمل ملامح إبداعية متنوعة بشروط ومعايير معينة..

ماهي أقوى المطويات لجهاز محو الأمية التي لقت زخم شعبي ملفت لأبناء الشعب
من وجهه نظرك؟ وهل هناك خطط حديثة ورؤى مستقبلية؟؟

شعارات كثيرة منها” نحن قد المسؤولية ليمن بلا أُمية”..

نعم هناك خطط ورؤى مستقبلية جديدة وبدائل كثيرة.. وبأن عام 2030 بإذن المولى عز وجل سيتم محو الأمية وتتحول إلى تعليم غير نظامي، تعليم منزلي، تعليم ميسر، تعليم مجتمعي، مدرسة عصرية..

هل هناك استعداد تام لمشاركات دولية لليوم العالمي لمحو الأمية في الثامن من سبتمبر من هذا العام؟؟
_ بسبب الحرب العبثية التي دمرت الأخضر واليابس وأغلقت مطار صنعاء الدولي لأ اعتقد بأنه سيتم المشاركه دولياً ، ولكن سيتم البدء بالترتيبات للدعوة ببداية عام دراسي جديد والاحتفال باليوم العالمي..

في ظل الحرب العبثية التي منعت اليمن من المشاركات في المحافل الدولية.. وهل هناك خطط بديلة للمشاركه اذا لم يتم السفر للخارج؟؟

عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي يتم اخذ خبراتهم ومشاركة آرائهم عن محو الأمية وتقديم تجاربهم..

زر الذهاب إلى الأعلى