التخطي إلى المحتوى

تم اليوم في محافظة ذمار تسليم مشروع مياه يستفيد منه حوالي 4666 نسمة حيث سلمت العون المباشر مكتب اليمن، مشروع مياه الجهارنة في عزلة الكميم بمديرية الحداء محافظة ذمار، بعد الانتهاء من تنفيذه بالتعاون مع متابعي Q8ping ضمن مشاريع العشر الأواخر ليلة 27 رمضان “سقيا مياه اليمن” .

عبير برس – محلي – خاص

 

المشروع يأتي ضمن مساعي العون المباشر لزيادة سبل الحصول على إمدادات المياه المأمونة للمستهدفين والتخفيف من معاناة النساء والأطفال الذين يقاسون بسبب نقص مياه الشرب ولجؤهم لاستخدام مياه الأمطار الملوثة بالجراثيم وبقايا التربة.

معالي العسعوسي توكد مواصلة الجهود الانسانية في اليمن

حيث أكدت السيدة معالي العسعوسي المدير الإقليمي لمكتب العون المباشر في اليمن المتخصصة في مجال العمل الإنساني  ، مواصلة الجهود الخيرة للعون المباشر في توفير مياه الشرب للأشقاء في اليمن والحد من تفاقم مشكلة انعدام مياه الشرب النظيفة والمأمونة التي تتسبب في انتشار الأوبئة والأمراض في البلد الذي يصنف موطناً لأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وأوضحت أن مشروع مياه الجهارنة يعد أحد المشاريع الاستراتيجية المتكاملة التي نفذتها العون المباشر ضمن خطة العام 2019، والمشروع الثالث من نوعه الذي نفذته العون في ذمار بعد مشروعي مياه حمام علي اللذين انتفع منهما (10.000) نسمة تقريباً.

55% من السكان لا يستطيعون الوصول إلى مصادر المياه المحسنة

وقالت العسعوسي إن التقديرات تشير إلى أن حوالي (55%) من السكان لا يستطيعون الوصول إلى مصادر المياه المحسنة ولذلك يلجأ الناس بشكل متزايد إلى مصادر المياه غير المأمونة مايزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

المهندس أحمد وهاب يوضح تفاصيل المشروع

من جهته قال مسؤول مشاريع المياه والإنشاء بمكتب العون المباشر المهندس أحمد وهاب، إن مشروع مياه الجهارنة تضمن توريد وتركيب أنابيب حديدية مختلفة الأقطار بطول (20،910) متراً طولياً، وتوريد وتركيب وحدة ضخ غاطسة مع جميع الملحقات، وترميم وصيانة (3) خزانات خرسانية أرضية.

 

وأضاف أن المشروع تضمن تشييد غرفة ضخ بالأطوال (5×4) أمتار، وتشييد مقر لجمعية مستخدمي المياه بالأطوال ( 5×10) متر، ومنهل بـ (8) حنفيات.

وأفاد المهندس وهاب بأن عدد المستفيدين من المشروع يصل إلى (4666) نسمة.

وأعربت العسعوسي عن الشكر للممولين للمشروع من متابعي Q8ping ضمن مشاريع العشر الأواخر ليلة 27 رمضان “سقيا مياه اليمن” ، والشركاء المحليين المساهمين في تسهيل مهام العون المباشر خلال تنفيذ المشروع.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر في اليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.