التخطي إلى المحتوى

عادةً الاحتكاك أو الخشونة تكون إما مرضًا بحدّ ذاته بحيث يكون نتيجة عوامل بيئية – جينية مسبّبة للألم، أو يكون الاحتكاك أو الخشونة بسبب حادث أو إصابة للركبة، والخشونة الابتدائية عادة تبدأ نهاية الثلاثينيات وبداية الأربعينات بدرجات متفاوتة، تبدأ بالدرجة الأولى، ثم الثانية، والدرجة المتقدّمة تكون بأعمار الخمسينات.

هل خشونة الركبة نفسها الاحتكاك؟
ما هي خشونة الركبة؟
تسمح الغضاريف للعظام بالتحرك دون احتكاك، وتحمي المفاصل من الإجهاد. تحدث خشونة الركبة عندما تبدأ هذه الغضاريف في التآكل، وهو أمر قد يحدث بشكل طبيعي مع التقدم في العمر أو نتيجة أسباب أخرى.

كيف اعرف ان ركبتي فيها احتكاك؟
ألم مفاجئ في مفصل وعضلات الركبة وفقدان القدرة على الإحساس بالمفصل. سماع أصوات فرقعة أو طقطقة صادرة من الركبة بسبب تاّكل الغضروف مما ينتج عنه احتكاك والتهابات العظمية. سخونة وارتفاع درجة حرارة مفصل الركبة. ظهور بعض التشوهات في الشكل الخارجيّ للركبة وقد تختلف مع إختلاف درجة خشونة الرّكبة
يمكن الشفاء من احتكاك الركبة؟

يمكن علاج خشونة الركبة نهائيا عن طريق الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي والادوية التي يوصي بها الطبيب بالإضافة إلى التمارين الرياضية التي يقوم بها المريض، تختلف طرق العلاج باختلاف الحالة المرضية للمصاب بناءاً على تقرير وتشخيص الطبيب المعالج ليتم وضع خطة العلاج المناسبة.

المصدر: معلومات طبيه