التخطي إلى المحتوى

8 حيل غير تقليدية للتخلص من الأرق..
الخميس..7 / يناير/ 2021..

يعد الأرق أحد أهم أشكال اضطرابات النوم، حيث يجد الشخص صعوبة في الاستغراق في النوم أو الاستمرار فيه، وهو مشكلة شائعة لدى الكثيرين فى هذه الأيام، وهو ما يؤثر على أداء الشخص لمهامه بشكل طبيعى فى ساعات النهار، فإذا كنت تعانين من الأرق، ففي تقارير عديدة توضح موقع بعض النصائح المفيدة وغير المألوفة والتي ستساعدك على “خداع” عقلك والنوم بشكل أسرع..
سنذكر بعض الأنشطة البسيطة التي قد ستساعدك على النوم بسهولة، وتقضى على مشكلة الأرق:

1. حافظى على قدميك دافئة واستخدمى الجوارب:
قبل الذهاب للنوم، ارتدى زوج من الجوارب، لأنه إذا كانت قدميك دافئة، فأنت تعيدين توجيه تدفق الدم من قلبك لكل جسمك وليس فقط أطرافك، لذلك يخبرك عقلك أنه حان وقت النوم بسبب إعادة توزيع الحرارة في جميع أنحاء جسمك، وهذه هي الإشارة المثالية لعقلك بأنك مستعدة لنوم هانئ ليلاً..

اضغطى على أصابع قدميك:
مع تدفئة قدميك، حاولى أن تشدى أصابع قدميك وترخيها، افعلى هذا مع العد 10 في كل مرة ثم حاولى النوم، يجب أن يزول كل التوتر في جسمك وستشعرين بمزيد من الاسترخاء، هذا جزء من تقنية معروفة جدًا تستخدم لمحاربة الأرق، تسمى استرخاء العضلات التدريجي..

3. حاولى البقاء مستيقظة:
ستندهشين من أن كل ما عليك فعله لتغفو أسرع هو محاولة البقاء مستيقظة، حيث أظهرت دراسة أنه إذا أخبرت عقلك أنك لا تريد النوم، فسوف يفسر طلبك بالطريقة المعاكسة تمامًا، وقد يبدو هذا وكأنه تناقض، لكنه يسمى علم النفس العكسي، لذا استلقى على السرير وكررى لنفسك “لا أريد أن أنام” وستشعرى كيف بدأت عيناك تغلقان

4. راجعى يومك في الاتجاه المعاكس:
حيلة أخرى في علم النفس العكسي يمكنك استخدامها هي إعادة يومك في رأسك، حاولى التفكير في أكثر الأشياء العادية التي فعلتيها: ما تناولتيه على العشاء، والسيارة التي استقلتيها إلى المنزل، ومن تحدثت إليه، على ما يبدو، ستساعدك هذه التقنية على الاسترخاء وتصفية ذهنك من المخاوف

5. عدى أنفاسك:
عد الأنفاس هو مدرسة قديمة، بدلاً من ذلك، جربي أسلوب التنفس 4-7-8 ولاحظي مدى سرعة نومك، كل ما عليك فعله هو الاستنشاق لمدة 4 ثوانٍ، وحبس أنفاسك لمدة 7 ثوانٍ أخرى، ثم الزفير لمدة 8 ثوانٍ، حاولي القيام بذلك عدة مرات، ولكن لا ينبغي أن يستغرق الأمر أكثر من 60 ثانية لتغفو..

6. اغسلي وجهك بالماء البارد:
ضعى القليل من الماء البارد على وجهك واستعدى للنوم، فهذا سيقلل من معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما يجعلك مستعدة للنوم مثل الأطفال..

7. ضعى وسادة تحت ركبتيك:
الوسادة ليست مخصصة للرأس أو الرقبة فقط، لكنها يمكن أن تساعد بشكل كبير في السماح لك بالنوم في وضع أفضل، إذا كنت تنامين على ظهرك، ضعى وسادة صغيرة تحت ركبتيك، وسيقلل ذلك من الضغط الواقع على عمودك الفقرى، وسيسمح أيضًا لأسفل ظهرك بتولي المنحنى الطبيعي، وإذا كنت تنامين على جانبك، ضعى وسادة بين ركبتيك، سيساعد عمودك الفقري على أن يكون أكثر استقامه..

8. تناولى الجبن قليل الدسم:
على الرغم من عدم التوصية بالجبن عالي الدسم في وقت متأخر من الليل، إلا أن الجبن قليل الدسم قد يكون له تأثير معاكس، إنه غني بالتريبتوفان، وهو حمض أميني يعتبر مساعدًا للنوم..