التخطي إلى المحتوى

تعد الفواكه المجففة من الأطعمة التي يشتهر بها شهر رمضان المبارك، يتساءل بعض المصابين بداء السكري عن إمكانية إدراجها في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحتهم.

حذر الدكتور أحمد أنور، استشاري أمراض الباطنة، مرضى السكري من تناول الفواكه المجففة بمختلف أنواعها في رمضان، لما قد تسببه من أضرار لصحتهم.
وأوضح استشاري أمراض الباطنة أن الفواكه المجففة تصبح أكثر خطورة على مرضى السكري عند تناولها مع الياميش، لأن الأخير يضاف إليه الكثير من السكر الأبيض عند التحضير.

وأضاف أنور أن الفواكه المجففة تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم وزيادة الوزن عند تناولها، لأن تجفيف الفاكهة يفقدها قدرًا كبيرًا من الماء، مما يؤدي إلى زيادة تركيز السكريات بها وارتفاع سعراتها الحرارية.

وأشار إلى وجود حالة أخرى تزيد من مخاطر الفواكه المجففة وهي “تناولها بكميات كبيرة”، مناشدًا مرضى السكري بالاكتفاء بحبة واحدة فقط من التمر أو المشمش أو القراصيا على مدار اليوم.

وأكد أنور أن الفواكه الطازجة أفضل لمرضى السكري من المجففة، لاحتوائها على سكريات أقل، بالإضافة إلى غناها بالألياف الغذائية، التي تساعد على ضبط سكر الدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات بالأمعاء.
واختتم حديثه بتوصية مرضى السكري بالاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء في الفترة التي تفصل بين وجبتي الإفطار والسحور، لأن ترطيب الجسم من العوامل التي تحافظ على توازن سكر الدم، مع ضرورة الابتعاد عن الحلويات رمضانية

قد يهمك أيضاً :-

  1. قائمه تقلل الشعور بالعطش والجوع في نهار رمضان
  2. فوائد السماق للجسم والشعر
  3. شاهد فوائد الإستحمام بالماء البارد
  4. ‏شاهد.. متلازمه الفاف العضلي هل تعاني ألم بهذا المكان؟
  5. شاهد بالفيديو بهارات تقي من الخلايا السرطانية