التخطي إلى المحتوى

قلب المرأة أصغر وأخف وزناً من قلب الرجل، كما أن كمية الدم التي يضخّها في كل نبضة أقل بحوالي 10% من قلب الرجل. يبلغ معدل نبض قلب المرأة حوالي 78-82 نبضة في الدقيقة مقارنة بنبض قلب الرجل الذي يتراوح بين 70-72 نبضة في الدقيقة.
قلبها أصغر من قلب الرجل.. هل المرأة أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة؟
من المعروف أن المرأة عاطفية أكثر من الرجل، وأنها تحتكم في أمور كثيرة على عاطفتها ومشاعرها، دون معرفة سبب.

حيث أجريت دراسة أثبتت أن عضلة قلب المرأة أصغر من قلب الرجل، ولذا يوجد عديد من الاختلافات بين الرجل وبين المرأة، في درجة التحمل والإصابة بالأمراض القلبية.
من الأكثر عرضة للأزمة القلبية؟
بحسب ما كتبت تقارير طبيه لبعض الأطباء فأن النساء هن الأكثر عرضة للأزمات القلبية أو مشكلات القلب بوجه عام، إذا كانت هناك إصابة بأمراض مزمنة أخرى، وتختلف الأعراض التي تشعر بها المرأة عند حدوث النوبة القلبية عن نظيرتها عند الرجل، وهذه الأعراض هي:

الشعور بالرهبة.

الدوخة أو الإغماء.

الإرهاق الشديد بشكل عام.

الغثيان والقيء.

ضيق مفاجئ في التنفس.
أما أعراض الأزمات القلبية عند الرجل فتتمثل في:

التعرق البارد.

آلام شديدة في الصدر.

آلام شديدة في الذراع الأيسر.
وينصح الأطباء أثناء الشعور بأي من أعراض النوبة القلبية، بأن يتناول الإسبرين المرشح له من الطبيب المختص، ويطلب الإسعاف بشكل فوري، بالإضافة على حرص المريض على الهدوء.

وأشار إلى أن الروتين اليومي وممارسة التمارين الرياضية من الأمور المهمة للحفاظ على صحة القلب، إذ يعد تناول الوجبات في أوقات منتظمة بشكل سليم وصحي مع المواظبة على قسط من التمارين الرياضية، مقوي لعضلة القلب بجانب التحسين من كفاءتها.