التخطي إلى المحتوى

الإنهاك الحراري حالة تحدث عند تعرض الجسم للحرارة الزائدة، وقد تشمل أعراضه التعرق بغزارة وتسارع نبضات القلب، وهو واحد من الأمراض الثلاثة المتعلقة بالحرارة، وأخفها التقلصات الحرارية وأشدها ضربة الشمس.

تشمل أسباب الإنهاك الحراري التعرض لدرجات حرارة مرتفعة، وخاصة عندما يصاحبها ارتفاع في درجة الرطوبة وممارسة نشاط بدني شاق.
ارتفاع درجات الحرارة فوق معدلاتها الطبيعية يمكن أن يتسبب بالغضب والتهيج والتوتر بين الأفراد.

ودرجات الحرارة المرتفعة لا تجعل أجسامنا تتعرق فحسب، بل تؤثر سلباً على صحتنا السيكولوجية أيضا. ويمكن أن يؤدي الطقس الحار أيضا إلى زيادة حوادث المرور، لأن الطقس الحار يسبب حدوث جملة من الاضطرابات في الانتباه والتركيز”.
الحرارة تؤثر على عقل الانسان؟
ما هو تأثير الحرارة المرتفعة على الصحة العقلية؟

الحرارة تعمل على مادة السيروتونين، الناقل العصبي الذي ينظم الحالة المزاجية، مما يؤدي إلى انخفاض معدل السعادة، وزيادة التوتر والإرهاق. يمكن أن يتطور الأمر إلى سلوك عدواني وتشوش ذهني.
وحرارة الصيف لا تسبب الارهاق الحراري وإرهاق الشمس فقط، بل يمكن أن ثؤثر على صحه القلب بالحرارة العالية وتجعل القلب يعمل بجهد أكبر لتبريد الجسم من خلال زيادة الدورة الدموية.
وتسبب في انخفاض ضغط الدم والجفاف الذي قد يؤدي إلى الاغماء أو حتى زيادة تجلط الدم ويؤدي إلى خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
لذا ينصح الأطباء عدم الخروج في الجو الحار وكثر شرب الماء.