التخطي إلى المحتوى

هي أسباب آلام الظهر عند النساء؟
أسباب ألم الظهر

في أغلب الحالات تكون أسباب الآم الظهر ناجمة عن توتر وشد العضلات والأربطة، ذلك جراء القيام برفع وزن ثقيل بشكل غير صحيح أو نتيجة لحركة فجائية غير صحيحة. أحيانًا يمكن أن تتسبب التشنجات بالعضلات بآلام الظهر.
الم اسفل الظهر هل له علاقة بالرحم؟
إن وجود ألم أسفل الظهر عند النساء قبل الدورة قد يكون بسبب الإصابة بعسر الطمث، الذي يظهر بنوعين، وهما: عسر الطمث الأولي (Primary dysmenorrhea) الذي ينتج بسبب زيادة في شدة انقباضات الرحم، وعسر الطمث الثانوي (Secondary dysmenorrhea) الذي ينتج بسبب بعض الأمراض التي تصيب الأعضاء التناسلية.
آلام الظهر والعظام والعضلات المزمنة قد يكون السبب الرئيس في تلين العظام (Osteomalacia) الذي يؤثر على الأطفال وأوجاعها وآلامها، أو التهابات المفاصل هو نقص فيتامين د، فنقص هذا الفيتامين مرتبط بشكل أساسي بآلام العضلات والمفاصل والعظام والظهر.
كيف اعرف ان الم الظهر بسبب الكلى؟
يظهر ألم الظهر بسبب الكلى تحت الأضلاع على يمين ويسار العمود الفقري، وبصورة دقيقة بين قاع القفص الصدري والوركين. قد يظهر ألم الكلى في الجانبين، أو البطن، أو أسفل الظهر.
كيف تتخلص من آلام الظهر في 15 دقيقة؟

تمارين وضعية الجسر
استلقِ على ظهرك مع ثني ركبتيك وإبقاء قدميك مستويتين على الأرض (A). أبق كتفيك ورأسك في وضعية مسترخية على الأرض، وشدّ عضلات بطنك وأليتَيك. ثم ارفع وركيك لتكوين خط مستقيم من ركبتيك إلى كتفيك (B). حاول البقاء في هذه الوضعية لمدة تكفي لأخذ ثلاثة أنفاس عميقة.
كيف اعالج الم اسفل الظهر بالبيت؟
وينصح بالقيام بأنشطة بدنية خفيفة، مثل المشي والقيام بأعمال المنزل، ثم التدرج إلى ممارسة الرياضة عند تحسن الألم. تساعد الرياضات مثل التمارين الهوائية، والسباحة، وتمارين المرونة على تقوية عضلات الظهر وتسريع شفائها، وبالتالي علاج الم أسفل الظهر. كذلك، فإن الرياضة تحفز إفراز الإندورفين الذي يساهم في تسكين الألم.